Tuesday 11 August 2015

ريفيو لكتاب "من حرك قطعة الجبن الخاصة بي ""Who Moved My Cheese - Book Review

مساء الخير ، و رجعت لمدونتي العزيزة و العودة بكتاب هالمرة ،كتاب معروف و مش جديد و من اكثر الكتب نشرا و انتشاراسمه "من حرك قطعة الجبن الخاصة بي"  و هو مترجم من النسخة الاصلية Who Moved My Cheese
و مش اي كتاب ، هالكتاب اقدر اقول عنه
A must read
, و كمان
a must have
عني بحب اقراها من وقت للثاني ، بقراها وقت يكون عندي
سفر طويل او تغيرات في العمل او العيلة ، لان الدروس اللي فيها ممكن تتطبق على اي موضوع او تغيير بيحصل معاك بحياتك مهما كان مبين انه شي صغير .

فكرة الكتاب :
مختلفة للشخصيات متمثل في اربعة مخلوقات اثنين ادمية و اثنين فئران و تعاملها مع التغيير و بعدها في فصول لاحقة بيحكي عن تجارب واقعة لناس تعرضت حياتهم لتغيرات سواءا شخصيو او من ناحية العمل تجاربهم في التعامل مع هالتغيرات ؟
بالبداية بيحكي الكتاب عن الاربعة انماط .
فكرة الكتاب عن اربع مخلوقات ، اثنبن ادمبة و اثنين فئران كلهم في متاهة واحدة يبحثون عن قطعة الجبن (قطعة الجبن كناية عن الهدف في حياة كل منا ) كل من الفريقين له طريقته و فلسفته في البحث عن الجبن . الاربع الشخصيات بتعكس الانماط الاربعة لشخصياتنا في التعامل مع التغيير و مع الوصول لهدف ما . الجبنة مثل ما قلنا رمز للهدف و المتاهة رمز لملعب الحياة و كيف توصل للهدف .
مع كل طريقة و كل محاولة في البحث ، الفريقين بيكتبو تجربتهم و دروسهم على حيطان المتاهة و هالدروس بمثابة عنوان الفصل في الكتاب .
بيعتمد الفريقين في البحث على اكثر من طريقة منها طريقة التجربة و الخطأ ، و طريقة التفكير و طريقة التعلم من الدروس و التجارب (هالاسلوب اللي ينفع يتطبق عالدراسة و العمل )
كل فصل بالكتاب يبدا بدرس من الدروس اللي تعلمها احد الفريقان هالدروس ممكن اسقاطها على تجاربنا و حتى يومياتنا و بنشوف ايش اللي احنا مرنيين فيه و ايش اللي احنا متجمدين فيه.
من الدروس اللي دايما بركز فيها و بقرا فصولها بتمعن :
(اذا لم تتغير فستفني )
و هنا اكيد مش معنى التغيير انه الواحد بيتخلص من شخصيته و مبادئه ، لا ابدا، التغيير معناه اكتساب مهارات جديدة و عادات ايجابية جديدة و الانفتاح على الافكار الجديدة . و هالنوع من التغيير بجد بيجلب اشياء ايجابية لانه بيحول الشخصية لشخصية ايجابية
مثال عالتغيرات
-          لما بتوقف التدخين و تغير هالعادة ، صحتك بتكون افضل و متاعبك بتكون اقل
-          لما بتتعلم عادة القراءة : بتتعلم اشياء جديدة و تنفتح على عالم جديد و بيزيد التمكن اللغوي
-          لما بتغير في حياتك و تبدا تمارس الرياضة
-          لما بتغير و تتعلم لغة جديدة او مهارة جديدة
-          لما بتغير اسلوب التعامل مع الزملاء و العملاء
و كثير طرق للتغيير راح بتفرق في حياة الشخص.
من الدروس اللي جدبتني كمان "السير في اتجاه جديد يجعلك تعثر على مزيد من الجبن"
و كمان
" القلق و الخوف في المخ يبدو اكبر مما هو عليه حقا " هذا من اكثر الدروس تطبيقا و لو نلاحظ هنلاقيه ينطبق على كثير كثير من نواحي حياتنا و من تجاربنا – خصوصا خوفنا من اي تغيير متوقع .

الكتاب بعد  القصة جايب تجارب ناس من الواقع عن ردود افعاالهم تجاه تغيرات حصلت لهم .و هنشوف فيه ردود افعال متفاوتة في الايجابية للتعامل مع التغيير .
بجد الكتاب يستحق الوقت اللي هتقضيه في قراءته ، ممتع و بيتكلم بلغة سهلة و مش من الكتب اللي تنحط عالرف و بس

الى اللقاء في ريفيو جديد 

No comments:

Post a Comment